عوامل تساعد لزيادة في الطول...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عوامل تساعد لزيادة في الطول...

مُساهمة من طرف نرجس في الخميس أكتوبر 02, 2008 6:46 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أردت التطرق لهذا الموضوع الذي لم يسبق له أن طرح في منتدانا علما بأن العديد من المنتديات تم طرحه فيها ... فالكثير منا قصير يريد أن يطول أو طويل يريد أن يقصر فيلجأ إلى بعض التمارين الرياضية و بعض الأمور التي لا أساس لها من الصحة و لا تلعب أي دور في النمو ... المهم و لهذه الإعتبارات إرتأيت أن أطرح هذا الموضوع لتوضيح المسألة و تصحيح الأخطاء التي يقع الكثير منا فيها.

1-ماهي المراحل التي يمر بها النمو و هل يستمر إلى ما بعد البلوغ؟
مما هو شائع عندنا أن النمو الطولي يستمر إلى غاية سن 21سنة و البعض يذهب إلى غاية 25 سنة ... ولكن الواقع أن هذا الكلام خاطئ نسبيا فإن سرعة النمو تختلف بين المراحل العمرية.

فنحن نعلم أن الطول الذي نولد به في الحالات العادية هو 50سم تقريبا ، ففي السنة الأولى للطفل يزداد الطول بحوالي 25سم أي يصبح طوله 75سم تقريبا ، ثم يكون النمو في السنة الثانية أقل قليلا من السنة الأولى والثالثة أقل من الثانية و هكذا إلى غاية السنة الخامسة ... وعلى العموم يكون النمو في هذه السنوات من العمر في أوج قوته حيث يجمع الأطباء على أن معظم الطول يتم إكتسابه في السنوات 5 الأولى من الطفولة و في البلوغ.

بعد إنقضاء هذه المرحلة يتواصل النمو و لكن بنسبة قليلة جدا مقارنة بالسابقة إذ أنه يتراوح في هذه المرحلة من 5 إلى 7 سم سنويا وهذا إلى غاية سن 10 أو 11سنة تقريبا.

بعد انقضاء هذه المرحلة يكون البلوغ فعند البنات يتوقف النمو بعد أول حيض ... بينما عند الذكور و بعد سنة تقريبا من البلوغ تكون هبة النمو إذ أنه في بضعة أسابيع يزداد الطول من 20 إلى 25سم ... ليكون بعد هذه المرحلة حوالي 99بالمئة من النمو قد اكتمل و تبقى نسبة ضئيلة حوالي 2 إلى 5سم إلى غاية 18 سنة أو 20 عند البعض و هذا حسب الوراثة.

2-ما هي العوامل المؤثرة في النمو؟
هناك عاملان أساسيان :

الأول هو الوراثة ... إذ أنه إذا كان الأبوين قصيرين إحتمال كبير أن يكون المولود قصري و العكس ... فهي التي تلعب دورا هاما في تحديد السن الذي تنغلق فيه نهايات العظام الطويلة و بالتالي توقف النمو ... كما أنها هي التي تحدد سرعة النمو في مختلف المراحل العمرية.

الثاني هو نمط العيش الذي تم فيه النمو ... وهذا العامل ثانوي إلا أنه يساعد في زيادة النمو فالتغذية الجيدة و الرياضة و حتى الحالة النفسية للطفل كلها تلعب دورا في النمو ... فنرى أن الهولنديين و هم أطول الناس(معدل 185سم) ساعدتهم عدة عوامل متمثلة في تغذيتهم الغنية بالكالسيوم الضروري لبناء العظام إضافة تحسن المستوى المعيشي ... و لذلك نرى أن قصر القامة ينتشر في الدول التي تعاني من المجاعة أكثر من غيرها.

3-كيف تزيد من طولك قبل البلوغ ؟
العامل الوراثي هو الذي سيحدد طول الفرد ... و لكن كما قلت سابقا نمط العيش يمكن أن يساعد أيضا في ذلك خاصة و أنك لا تزال في مرحلة النمو ... و عليه عليك الإهتمام بالأغذية الغنية بالبروتين و الكالسيوم كالحليب، الأسماك ... كما أنه قد ثبت علميا أن السباحة هي الرياضة الوحيدة التي تساعد في النمو لذلك على الآباء تعويد أبنائهم على ممارستها منذ الصغر.

4-كيف تزيد من طولك بعد البلوغ؟
يظن الكثير أن تمارين العقلة تزيد في الطول و لكن هذا الكلام خاطئ ... فكما قلت سابقا لم يثبت علميا أن أي رياضة تساعد في النمو باستثناء السباحة.

الحل هنا معقد نوعا ما ففي البداية يجب عمل أشعة x-ray للتأكد من أن نهايات العظام لم تغلق بعد و عادة ما تنغلق من سن 18 إلى 21 ... بعد التأكد من ذلك يمكن تعاطي هرمون النمو HGH
ولكن بجرعات محددة و تحت إشراف طبيب مختص لأن تجاوز الجرعة يمكن أن يؤدي إلى نمو الفك السفلي و الأنف و الكفين و عادة مايموت المريض قبل سن 40.

و أما إذا كانت النهايات قد أغلقت فلم يبق سوى الحل الجراحي الذي رغم نجاعته إلا أن تكلفته باهضة إضافة إلى التشوهات التي يسببها إذ أنه يتم فيه تطويل عظام الساق و الفخذ فقط و يبقى الجذع على حاله.


وفي الأخير لا داعي للقلق فقصر القامة ليس عيبا ... و هناك شخصيات تاريخية قصيرة القامة مثل نابوليون ...Smile
avatar
نرجس
Admin

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
العمر : 27
الموقع : http://nardjesse16.ahlamontada.net/

http://nardjesse16.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى